ما هو الموشن جرافيك و طريقة الربح منه

موشن جرافيك من خلال سماع الاسم قد تتضح لك الأمور لكنك بحاجة إلى معرفة ما هو الموشن جرافيك لذلك سنعمل علي تبسيط الامور للتعرف أكثر عن واحد من أهم مجالات العمل الحر والذي يعتبر واحد من الخدمات التي عليها طلبات كثيرة في السنوات الأخيرة فمرحبا بك في موقع Mazen Zone وهي بنا نبدأ في التعرف على الموشن جرافيك . 

ما هو الموشن جرافيك | Motion Graphics ؟

من الاسم يمكننا استنتاج محتوى المجال فكلمة موشن وهي ب الانجليزية Motion وتعني الحركة وكلمة جرافيك وهي تعني الرسوم ويمكن ان نقول انها مقصود بها تحريك الرسوم أعلم حتى الآن لم تتضح لك الفكرة بشكل أكبر فهي بنا نأخذ أمثلة لنتعرف سويا علي المقصود بالموشن جرافيك .

قد تتصفح الفيس بوك أو احدي مواقع التواصل الاجتماعي ويظهر لك اعلان اثناء التصفح لاشخاص وكلمات تتحرك مجرد 10 ثواني مدة الفيديو يتم شرح بداخلها محتوي الاعلان نعم هذا الاعلان يندرج تحت كلمة موشن جرافيك لا تتفاجئ بان 10 ثواني فهي أمر سهل فيمكن أن يستغرق مصمم الموشن جرافيك فترة تصل الى اسبوع ليخرج لك فيديو 10 ثواني فقط الامر ليس سهل ولكنه مربح هناك نوع أخر ونشاهدة جميعا اثناء تصفح الفيديوهات اليوتيوب فقبل بدء الفيديو نجد 5 ثوانى يظهر فيها لوجو قناه اليوتيوب وهذا النوع يسمي انترو للقناة اليوتيوب ويختلف شكله وسوف نتعرف عليها بشكل مفصل لتتضح لك الصورة شاهد الفيديو التالي لمدة 7 ثواني وهو عبارة عن انترو بسيط قد يكلفك أكثر من 20$ إن كنت تريد انشائه من البداية . 

انترو مجاني للتعديل عليه

أنواع الموشن جرافيك :

الموشن جرافيك لا يعتبر مجرد تصميم وانتاج فيديو فقط لكنه يتفرع منه 3 أقسام أساسية وكل قسم يتم إستخدامه
في مجال معين في الأقسام كالتالي : 

  • فلات ديزياين |Flat Design

يعتبر من النوع الشائع الأكثر إستخداما على الانترنت خصوصا في تصميم الانترو لقنوات اليوتيوب . 

  • ثنائي الابعاد | 2D Design

من اكثر الانواع واكثرها استخداما نظرا لامكانية استخدامه في الاعلانات بشكل أبسط نشاهده كثيرا عبر
صفحات الفيس بوك وحديثا تم الاعتماد عليه في الاعلانات المرئية بشكل أكثر .

  • ثلاثي الابعاد | 3D Design

هذا النوع نادر ما يتم استخدامه نظرا لأنه يحتاج الي امكانيات عاليه للتعامل معه نشاهده كثيرا على التلفاز
خصوصا بين الاعلانات على القنوات الرياضية. 

أعلم ان الفكرة والفارق بين الثلاث أنواع لم يصلو بشكل مفصل لذلك دعونا نأخذ إستراحة قصيرة ونمتع أعيننا بفيديو قصير يوضح لنا الفارق ومثال علي كل نوع حتي يمكننا إختيار النوع الافضل لنا للعمل عليه في المستقبل :

ما هو الموشن جرافيك | Motion Graphics ؟

الان قد اتضحت لنا الامور وعرفنا سويا ما هو الموشن جرافيك والفارق بين أنواعه الثلاثة ولك حرية الإختيار في النوع المناسب لك والافضل لما لا تحترف الثلاثة أنواع وتكون جاهز لقبول أي نوع من العمل المطروح على مواقع العمل الحر .. أعلم انك تتسائل عن طريق البداية لذلك أحتاج منك بعض التركيز لتكون قادر علي رسم طريق المذاكرة والتدريب لتحترف الموشن جرافيك فهي بنا . 

تعلم الموشن جرافيك | كيف ابدأ في الموشن جرافيك ؟

البرنامج المناسب : أولا ستقوم باختيار البرنامج المناسب للعمل عليها ويتم ذلك من خلال التعرف علي امكانيات الجهاز الخاص بك وتدخل الى صفحة البرنامج ونقصد بها الموقع الرسمي لمعاينة هل متطلبات التشغيل مناسبة مع الجهاز الخاص بنا أم لا وبعد ذلك نقوم بتحميل أفضل برنامج للموشن جرافيك . 

فهم أساسيات البرنامج : لعل هذه الخطوة قد تغنيك عن الكثير خلال تعلمك لكورس ما في الموشن جرافيك حيث ستقوم بالتعرف على الادوات الخاصة بالبرنامج نعم هذه الاداة الخاصة بالكتابة ويمكن الكتابة هكذا وتغير الخط من هنا وهذه الاداة الخاصة بالتحكم في تحريك الرسوم والصور وما إلى ذلك . 

إختيار الكورس المناسب : بعد تعرفك علي الادوات تبدأ باختيار الكورس المناسب لك سواء كان أجنبي او عربي وذلك بعد مشاهدة فيديو الكورس الاول لتعلم اذا كان الصوت والشرح مناسب معك أم أنك غير مرتاح معه بعد ذلك تبدأ بمشاهدة ماذا يفعل وكيف يتم انتاج الفيديو لبدء تكوين صورة في مخيلتك أكثر وضوحا . 

ابدأ بالتقليد : نعم لا يوجد مشكلة في محاولتي لتقليد فيديو مشهور او البحث عن موشن جرافيك جاهز والتعديل عليه وفهم طريقة عملة فهذا بمثابة تدريب لك ابدأ بعمل تغذية بصرية تعطي عقلك المجال للإبداع حتي تصل الي مرحلة تصميم الفيديو من مخيلتك وكتابة السيناريو الخاص به بنفسك .

كورس الموشن جرافيك | ما هو الأفضل ؟

لا شك أن اختيار الكورس المناسب هو أمر ليس بالسهل فتبدء باختيار هل اقوم بالبدء مع شخص عربي أم الاجنبي أفضل لكن اللغه عائق اذن العربي مناسب ماذا ان كان الـكورس مدفوع لما لا والمجاني متوفر أسئلة كثيرة تدور في خاطرك ولكن يجب أن تعطي لنفسك القليل من الوقت لتبدأ عملية تفكير صحيحة حتى لا تخسر وقتك في مشاهدة كورس ولا تكملة الي النهاية واليك بعض المصادر المناسبة لك كي تبدأ بها : 

دروس و شروحات افترافكت بالعربية

Earth Hour Tutorial After effects

أطلع علي : الربح من تصميم الشعارات (الدليل الشامل) – لست بحاجة الي ان تكون مصمم

أفضل برامج موشن جرافيك :

ما هو الموشن جرافيك

لن أضع بين يديك عشرات البرامج وأرفق لك روابط تحميلها لأني بذلك نقوم تشتيتك لكني سأرشح لك الأفضل
ومن لديهم الكثير من الشروحات على اليوتيوب ستحتاج أولا إلى تصميم الرسوم وبعض الصور وهذا لن يحدث
إلا بإستخدام برنامج الفوتوشوب ولكن الأفضل هو برنامج ادوبي اليستريتور .

سيساعدك البرنامج على تصميم الصور والشخصيات بسهولة تامة البرنامج ليس مجاني لكن هناك طرق لتفعيله على الانترنت او تحميل نسخة مفعلة . 

يعتبر عملاق الموشن جرافيك وهو الاكثر استخداما بين مصممي الجرافيك في بداية الأمر قد تزعجك الواجهة الرئيسية للبرنامج وتجد بها صعوبة بعض الشئ لكن مع الوقت والتعلم والمزيد من التدريب فستصبح محترف
ويصبح هذا مكان عملك الذي تقضي فيه الساعات لتحقق مبالغ كبيرة وبما أننا وصلنا إلى نقطة تحقيق الأموال
فدعنا لا نتوقف هيا بنا ندخل إلى طريقة تحقيق الربح من الموشن جرافيك . 

الربح من الموشن جرافيك :

من خلال عملي علي موقع خمسات لأكثر من 5 سنين يسعدني أن أخبرك ان اختيارك لمجال الموشن جرافيك هو اختيار موفق وستجني ثمار تعبك وتعلمك سريعا نظرا للإقبال الكبير على خدمات الموشن جرافيك على مواقع العمل الحر وانتشار المشاريع أصبح الجميع يتجه الى الموشن جرافيك لتسويق خدماتهم وعروضهم لذلك دعونا نسبق الاحداث ونتجاوز التعلم ونقول اننا اصبحنا جاهزين ويمكن انشاء فيديوهات احترافية ماذا بعد ؟! هيا بنا لنعرف كيف يتم ذلك .

لديك طريقين ولكل طريق مميزات وعيوب وهما العمل الحر ويقصد به إتخاذ جانب الربح من الانترنت او
الطريق الثاني وهو العمل في إحدي الشركات الخاصة بالدعاية والاعلان وإذا سألتني ماذا سأختار بالتأكيد العمل عبر الانترنت وسأوضح لك مميزات وعيوب كل إختيار منهم .

الربح من الموشن جرافيك من خلال العمل الحر :

الربح من الموشن جرافيك من خلال العمل الحر

يمكننا في ذلك الإعتماد على مواقع العمل الحر سواء كانت أجنبية أو عربية يمكنك إختيار أكثر من موقع تقدم خدماتك فيه وكلم يلزمك بكل تأكيد معرض أعمال قوي وإذا وصلت إلى هنا فيجب عليك قراءة المقالة التالية إنشاء معرض أعمال جذاب portfolio بشكل إحترافي وبعدها سيكون من السهل عليك الحصول على خدمتك الأولي في مواقع العمل الحر ومن ضمن المواقع التي يمكنك البدء من خلالها . 

موقع خمسات شرح مميزات وعيوب وكيف يمكنني الربح من موقع خمسات

مميزات العمل الحر :

  • يوفر لك مرونه في الوقت العمل حسب رغبتك صباحا او مساء .
  • انت من تحدد الاجازات الخاصة بك .
  • يمكنك قبول عروض كثيرة وتحقيق مبالغ أكثر في حالة كنت متميز .
  • يمكنك العمل من أي مكان وليس غرفه واحدة فقط او مكتب معين .

عيوب العمل الحر :

  • عدم ضمان الأرباح يمكن ان تقل او تنعدم في اوقات ما .
  • عدم اتخاذ الحذر قد يؤدي إلى عمليات نصب كبيرة وضياع للوقت .

الربح من الموشن جرافيك من خلال العمل في الشركات :

الربح من الموشن جرافيك

كما أوضحنا سابقا أن الكثير من الأشخاص يتوجهون لعمل الاعلانات من خلال الموشن جرافيك فكما هو الحال للشركات تتجه إلى تقوية نفسها في هذا المجال لذلك فرصه في الحصول على الوظيفة كبيرة في هذا المجال
ولكن يجب ان تمتلك معرض أعمال قوي أهم شئ في هذا المجال هو معرض الأعمال أحرص على عمل
مشاريع وهمية لتكون ضمن معرض أعمالك ومن ثم اتجه الى موقع وظف او بيت وابحث عن الوظائف
المتاحة وابدء بالتقديم لها .

مميزات العمل في الشركات :

  • بالتأكيد العمل وسط فريق عمل هو أمر رائع يساعدك على الحصول على الخبرات بشكل أسرع .
  • ضمان مالي ومرتب ثابت لا يتأثر مثل العمل الحر .
  • ترقيات ومميزات تقدمها تلك الشركات .

عيوب العمل في الشركات :

  • ستكون ملتزم بوقت معين .
  • لا يوجد مرونة في الإجازات مثل العمل الحر .

إلى هنا قد وصلنا الى نهاية الموضوع وقمنا بتغطية كافة الأمور بشكل أكثر وضوحا نسعد بتلقي استفساراتكم
في التعليقات . 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-